المحطة النووية بالهند

تعرف على محطة «كودانكولام» النووية بولاية تاميل نادو بالهند

محطة كودانكولام النووية بولاية تاميل نادو
محطة كودانكولام النووية بولاية تاميل نادو

تعتبر«الطاقة النووية» هي أحدى مصادر الكهرباء التي لجأت إليها العديد من دول العالم، هي رابع أكبر مصدر للكهرباء في الهند بعد مصادر الطاقة الحرارية، والطاقة الكهرومائية والمتجددة من الطاقة الكهربائية.

وتمتلك الهند 20 مفاعلا نوويا تعمل في ست محطات للطاقة النووية، مولدة 4780 ميجاوات في حين أن هناك سبعة مفاعلات أخرى تحت الإنشاء، ومن المتوقع أن تولد 5300 ميجاوات إضافية.

وترصد«بوابة أخبار اليوم» أهم المعلومات عن المحطة النووية «كودانكولام» بولاية تاميل نادو بالهند.

تم بناء المحطة النووية «كودانكولام» بولاية تاميل نادو في نطاق الاتفاقية الروسية الهندية في 20 نوفمبر 1988 وملحقاتها بتاريخ 21 يونيو 1998.

 

-تم بناء الوحدتين 1 و 2 في نطاق الاتفاقية الروسية الهندية بتاريخ 20 نوفمبر 1988 وملحقاتها بتاريخ 21 يونيو 1998 كما تم الاحتفال بتدشين الوحدة 2 رسميا بنفس المحطة في 15 أكتوبر 2016.

 

-تم وضع حجر الأساس لبناء وحدات البناء 3 و4 بمفاعلات VVER-1000 إجمالي سعة 2100 ميجاوات في 17 فبراير 2016. ويجري حاليا إنشاء الوحدتين 3 و4.
 


-في 1 يونيو 2017 بمدينة سان بيترسبورج، تم توقيع الاتفاقية الاطارية العامة لبناء المرحلة الثالثة من محطة كودانكولام (الوحدات 5 و6 من المحطة VVER 1000) ما بين مجموعة شركات اتوم ستروي اكسبورت الروسية التابعة لمجموعة شركات روساتوم وشركة الطاقة النووية الهندية.


 
-في 31 يوليو 2017 ، تم توقيع العقود بين اتوم ستروي اكسبورت ومؤسسة الطاقة النووية الهندية (NPCIL) لبدء أعمال التصميم الاساسية وتصميم العمل وتوريد المعدات الرئيسية للمرحلة الثالثة من المحطة النووية.
 

-المقاول العام هو شركة اتوم ستروي اكسبورت (فيما يتعلق بالتصميم المفصل وتزويد المعدات والمساعدة الفنية)

المصمم العام: شركة اتوم انرجيو بروويكت
 
-تم تصميم محطة كودانكولام النووية وفقًا لتصميم شركة اتوم انرجيو بروويكت لوحدات الطاقة VVER-1000 MW ، والتي تلبي تمامًا متطلبات المستندات التنظيمية والتقنية السارية لدرولة روسيا والوكالة الدولية للطاقة الذرية والتي تم اعتمادها للامتثال لمتطلبات نادي منظمات التشغيل الأوروبية (EUR).

 


جدير بالذكر أن جزء من مهمة الهند على المدى الطويل هو تطوير تكنولوجيا الطاقة النووية وإنتاج الطاقة النووية كمصدر آمن ومستدام بيئيًا واقتصاديًا للطاقة لتلبية الاحتياجات المتزايدة من الكهرباء في البلاد مع تحقيق نمو شامل للسكان المحيطين، وكذلك تعظيم توليد الطاقة والربحية من محطات الطاقة النووية من خلال شعار "السلامة أولا ثم الإنتاج"، وتبحث الهند باستمرار في تبادل المهارات والخبرات التكنولوجية المناسبة على الصعيدين المحلي والدولي وتطوير الموظفين على جميع المستويات لزيادة مهاراتهم وأدائهم بما يتوافق مع أعلى التقنيات المتوفرة في السوق العالمية.